الزمن الجميل

يتحدث ويتحسر الكثير منا على ايام الزمن الجميل. فما هو الزمن الجميل؟ في اية اعوام وفي اي عصر؟ وهل ان زمني الجميل هو نفس زمنك الجميل؟ وهل انه نفس زمن جدي وابي الجميل؟ وهل ان الزمن الجميل في العراق يتزامن مع الزمن الجميل في سوريا وايطاليا والصين؟

 وبعد تمحص ودراسة رأيت ان الزمن الجميل يربطه بعض الناس ايام الفن الجميل الراقي للقبنجي والغزالي. والبعض يربط الزمن الجميل باوضاع سياسية معينة مثل العهد الملكي او عهد الزعيم وحتى ان البعض يربطه بعهد صدام حسين. وهناك من يرى ان الأمة تمر بمراحل في حياتها مثلما يصف البعض عصر هارون الرشيد بأنه العصر الذهبي لأنتشار التأليف والفن وامسيات الجواري.

في اعتقادي ان الزمن الجميل هي  تلك التجربة الشخصية للفرد في زمن ومكان معين ترك اثراً ايجابياً رومانسياً حسياً مؤثراً به بشكل ابدي لا يستطيع الزمن ان يمحيه ومن الصعب تكراره. ويرتبط ذلك الزمن في معظم الأحيان في عمر المراهقة والشباب. زمن اللمة العائلية والضحك والمزاح والعراك بين الأخوان. زمن الدراسة الثانوية والجامعية وبداية التفكير بالرومانسية والحب والمشاعر بين الجنسين.  زمن اصدقاء المحلة واللعب في الشارع وركوب الدراجات الهوائية. الزمن الذي كنا فيه لاهم ولا غم ولا مسؤلية ولدينا اب وام يرعونا ويفروا كل شئ نحتاجه. وعليه تبقى اغاني وشعر واحداث وانفعالات ومشاعر وتجارب ذلك العمر وذلك الزمن غنية وخالدة ونعتبرها زمننا الجميل.

واني لمتأكد من ان الذين هم في نصف اعمارنا سيكون زمنهم الجميل هو ليس زمننا. وهكذا فإن الزمن الجميل للذين هم في اعمار المراهقة والشباب اليوم سيكون هذا الزمن وسيتذكرونه حينما يبلغون الخمسين والستين ويترحمون عليه على الرغم من اننا نراه في الوقت الحاضر انه الزمن التعيس.

محمد حسين النجفي

mhalnajafi.org

19 تشرين الثاني 2017

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *