الثقافة فوق القانون: منهج القاضية اللبنانية جوسلين متى

ادهشت القاضية اللبنانية جوسلين متي المجتمع اللبناني بشقيه المسلم والمسيحي، وكذلك اصبحت مجال جدل عربي ودولي لحكمها الصادر لمعاقبة ثلاث جهلة مسلمين اساءوا للسيدة مريم العذراء التي يقدسها المسلمون وابنها سيدنا المسيح عيسى بن مريم. وهذا التقديس ليس خياراً شخصياً وانما فرضاً اسلاميا لأنه مذكور قي القران الكريم. ليس في سورة عمران فقط، وانما في العديد من الآيات القرآنية الكريمة. قرار القاضية المثقفة يحمل في طياته، ان الجهل هو احدى اهم مسببات الصراع الطائفي المقيت ويجب ان يحارب بنشر الثقافية التعددية وليس الأحادية. وان مهمة القضاء يجب ان تكون الأصلاح وليس العقاب الأنتقامي الذي ربما يعمق الأنحراف الذي عليه الفرد او المجتمع بدلاً من ان يقومهُ.

ارجول تكملة المقالة من هذه التفاصيل المنقولة ادناه

حكم نادر من نوعه أصدرته قاضية لبنانية الأسبوع الماضي على 3 شبان مسلمين، أساؤوا لمريم العذراء، فبدلاً من الزج بهم في السجن بتهمة ازدراء الدين، ألزمتهم بحفظ آيات من القرآن تمجّد العذراء وابنها السيد المسيح، وواردة برابع أطول سورة في الكتاب الكريم، هي “آل عمران” المكونة من 200 آية، وحفظا عن ظهر قلب.

الحكم الذي أثار ضجة إيجابية في لبنان ولاقى استحسانا من أعلى المستويات، أصدرته قاضية التحقيق في مدينة طرابلس، جوسلين متى، وتأثر به رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، فأسرع الى منصته في “تويتر” وحياها بتغريدة .. إلى جانب كلمات كتبها رئيس الوزراء الأسبق، نجيب ميقاتي، في حسابه “الفيسبوكي” أمس السبت أيضا. وحياها رئيس الوزراء الحالي والأسبق على قرارها.

والمعروف عن “سورة آل عمران” احتوائها على آيات، يخص بعضها السيدة #مريم و #المسيح، بدءا بشكل خاص من الآية (33) الى الآية 59 من السورة، ومنها ما نقرأه في الآية (42) من التنزيل “وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ (42) يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (43).

كما ورد في الآية (45): “إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45) وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46) قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (47) وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (48) وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (49).

ثم تأتي بعدها آيات غنية بتمجيد “رسول السلام” ومنها: “إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55) إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (59)
القانون مدرسة وليس سجناً فقط

والقاضية جوسلين متى، هي من بلدة “عمشيت” البعيدة في الشمال اللبناني 37 كيلومترا عن بيروت، وحين مثل أمامها الشبان الثلاثة “بتهمة إهانة الأديان” لم تجد أفضل من أن تطلب منهم “حفظ قسم من القرآن الكريم من سورة آل عمران ليتعلموا تسامح الدين الإسلامي ومحبته للسيدة العذراء. القانون مدرسة وليس سجناً فقط” وفق تعبيرها عند لفظ الحكم على من لم تطلق سراحهم إلا بعد أن سمعت كلا منهم يقرأ الآيات غيبا أمامها. ولم تطلق القاضية جوسلين متى سراح من حكمت عليهم الا بعد أن حفظوا الآيات غيبا.

ومن الذين تأثروا بحكمها، كان وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد اللبناني، نقولا تويني، فوصفه بحضاري، وقال في ما قرأته “العربية.نت” من تصريحه في وسائل إعلام محلية: “نهنئ القاضية عليه. كما يعتبر قرارا تأسيسيا يفتح مجالات قضائية مبتكرة لمعالجة المشاكل الاجتماعية وحالات التعصب الديني”.

محمد حسين النجفي

mhalnajafi.org

نيسان 2018

www.mhalnajafi.org

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You have successfully subscribed to the newsletter

There was an error while trying to send your request. Please try again.

أفكار حُـرة : رئيس التحرير محمد حسين النجفي will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.